بلاط البورسلين مقارنةً بالحجر الطبيعي: أيهما أفضل لسطح المنضدة في مطبخك؟

بلاط البورسلين مقارنةً بالحجر الطبيعي: أيهما أفضل لسطح المنضدة في مطبخك؟

باعتباره قلب المنزل، يلعب المطبخ دورًا أساسيًا في تحديد التصميم الداخلي/التصميم العام لمساحة المعيشة. لذلك، يجب مراعاة العديد من العوامل عند اختيار المواد والتصميم والميزانية المناسبة لأسطح المطبخ نظرًا لكونها المنطقة الأكثر استخدامًا في المنزل. 

غالبًا ما يكمن السؤال في المواد المختارة، مثل الاختيار بين الحجر الطبيعي أو بلاط البورسلين. فيما يلي بعض النقاط التي يجب منحها الأولوية عند اختيار مادة سطح المطبخ.

None

المتانة

تتميز الأحجار الطبيعية بكونها صلبة بشكلٍ عام، ويعتبر الجرانيت من أكثر الأحجار صلابة. ومع ذلك، نظرًا لعملية تصنيع بلاط البورسلين، فهو يُعد أصلب قليلاً ويمكن أن يتحمل التآكل والتلف، مما يجعله مثاليًا لأسطح منضدة المطبخ بشكلٍ أكبر.
 

المقاومة والسلامة

"يجب أن تكون أسطح المنضدة في المطبخ مقاومة للرطوبة والحرارة والبقع والخدش حيث تتعرض للأنشطة اليومية مثل الطهي وتناول الطعام وتحضير الطعام. وفي حين أن الأحجار الطبيعية مسامية وتمتص السوائل، مما يجعلها أكثر عرضة للتلطيخ، فإن بلاط البورسلين أكثر مقاومة للرطوبة والحرارة ولن يتلطخ بسبب سطحه غير المسامي. إضافة إلى ذلك، نظرًا لكون بلاط البورسلين لا يمتص الماء، فهو يعتبر أكثر صحية وآمنًا للطعام وأقل عرضة لإيواء العفن والبكتيريا. 
وبفضل عملية الإغلاق والطلاء الإضافية، ستوفر الأحجار الطبيعية، مثل الجرانيت والرخام، نفس الفوائد التي يتميز بها بلاط البورسلين؛ ومع ذلك، يتم القيام في كثيرٍ من الأحيان بتكلفة إضافية."

فعالية التكلفة

تتسبب عمليات استخراج الأحجار وقطعها في جعل الأحجار الطبيعية مثل الجرانيت والرخام أكثر تكلفة مقارنة ببلاط البورسلين. إضافة إلى ذلك، يؤدي العمل المستخدم في الحصول على هذه الأحجار الطبيعية إلى جعلها باهظة الثمن وتتطلب الصيانة الدورية وعمليات التركيب التي تستغرق وقتًا طويلاً. من ناحية أخرى، يتطلب بلاط البورسلين الحد الأدنى من الصيانة، كما أنه سهل التنظيف وأقل تكلفة في التركيب.
 

الشكل الجمالي

يعتبر الرخام والجرانيت وغير من الأحجار الطبيعية، بصفتها مواد مستخرجة من مصادر طبيعية، فريدًا في كل قطعة مع وجود اختلاف كبير في التصميم، مما يجعل مظهره مميزًا. وثمة حدود كذلك على اللون والنمط المتاحين للأحجار الطبيعية حيث يتم استخراجها من مواقع مختلفة. فإذا كنت تهدف إلى التوحيد، يٌفضل استخدام بلاط البورسلين في هذه الحالة حيث يتم تكرار جمالية الأحجار الطبيعية في سطحه وهيكله بفضل التقدم التكنولوجي، مما يحاكي تمامًا عروق الرخام والتشطيب المرصوف بالحصى وحتى التفاصيل المعقدة الأخرى المتضمنة في الأحجار الطبيعية. وهذا كله بالإضافة إلى السمات الفنية التي ينطوي عليها.


Download our latest catalogue to find more design inspiration for your countertops or visit our Maximus Megaslab page to learn more about our Big Slab collections and its application.