من نحن؟

تعتبر سيراميك رأس الخيمة شركة عالمية تقدر بقيمة أعمال حوالي مليار دولار أمريكي، وتقوم بتوريد منتجاتها إلى أكثر من 160 بلداً حول العالم. وكانت هذه الشركة قد حظيت بالاعتراف والتقدير الرسمي كأكبر شركة مصنعة للسيراميك في العالم، إذ يصل حجم إنتاجها السنوي العالمي إلى 117 مليون متر مربع من بلاط السيراميك والبورسلان، و 4.6 مليون قطعة من أطقم الحمّامات، و 24 مليون قطعة من أدوات المائدة. وتأسست هذه الشركة العامة المدرجة في البورصة بإمارة رأس الخيمة في العام 1991 على يد صاحب سمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، حاكم إمارة رأس الخيمة وعضو المجلس الأعلى لدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث كانت تحدو سموه رؤية لجعل الشركة كياناً عالمياً. ويتولى سمو الشيخ محمد بن سعود القاسمي، ولي عهد رأس الخيمة ورئيس شركة سيراميك رأس الخيمة، مسؤولية توجيه الشركة نحو المنافسة العالمية باقتدار.

ويقوم عبدالله مسعد الرئيس التنفيذي لشركة سيراميك رأس الخيمة بإدارة الشركة استراتيجيا لتكون علامة تجارية دولية متميزة، معروفة بمجموعة منتجاتها المبتكرة بالاعتماد على التقدم التكنولوجي والإنتاج العالي الجودة.

وتتميز الشركة بصنع منتجات ذات جودة عالية، من بلاط السيراميك والبورسلان وبلاط الجدران والأرضيات والأدوات الصحية، كما أنها تستخدم أكثر من ثمانية آلاف نموذج للإنتاج، في الوقت الذي تتم فيه إضافة تصاميم جديدة إلى محفظتها الواسعة أسبوعيا. ويصنّع البلاط في مجموعة متنوعة من الأحجام، بدءاً من 10 سم × 10 سم وصولاً إلى الحجم الأكبر البالغ 125 سم × 185 سم، لتقدم بذلك لعملائها أوسع تشكيلة من المنتجات في مجال السيراميك.

وتعد سيراميك رأس الخيمة الشركة الأولى في العالم التي تتمكن من إطلاق المنتجات المضيئة "لومينوس" Luminous، وهي عبارة عن بلاط عجيب يضيء في الظلام، إضافة إلى البلاط المضاد للميكروبات "أنتيمكروبيال" Antimicrobial، وهو نوع راقٍ من البلاط موجه لقطاع الضيافة. وتضم قائمة إبداعاتها علامة تجارية ذات قيمة عالية تحمل اسم "إليغانس سيراميك" Elegance Ceramics، كما تواصل الشركة مسيرتها لتبقى واحدة من الشركات الرائدة عالمياً في مجال السيراميك من خلال تطوير المنتجات المبتكرة الصديقة للبيئة، مثل "راك سلِيم" RAK SLIM، فضلاً عن ثلاث مجموعات، وهي: "ستون آرت" Stone Art و"أوريون" Orion و"وود آرت" Wood Art، وذلك باستخدام أحدث ما وصلت إليه تكنولوجيا الطباعة الرقمية "نانوبيكس" Nanopix. وأطلقت الشركة أيضاً بلاطها العصري في أحجام فريدة من قياس 25×70 و 20×50 سم، وهي مقاسات تحظى بإعجاب المستهلكين ذوي الذوق الرفيع. وعلاوة على ما تقدم، تمكنت الشركة من الدخول إلى قطاع بلاط الأطفال عندما أطلقت مجموعتها "جونيور تايلز" Junior Tiles.

ويتجاوز إنتاج الشركة العالمي اليومي من البلاط 360 ألف متر مربع و 12 ألف قطعة من الأدوات الصحية من مصانعها الحديثة العشرة الموجودة في دولة الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى مصانع في كل من الصين والسودان وبنغلادش والهند وإيران. وتدير الشركة ما يقرب 7 آلاف موظف في دولة الإمارات العربية المتحدة و 14 ألف موظفا حول العالم، وتصل صادراتها حالياً إلى أكثر من 160 بلداً، الأمر الذي يعتبر شهادة على ما تحظى به من سمعة ممتازة في جميع أنحاء العالم. وفي الآونة الأخيرة، أعلنت سيراميك رأس الخيمة عن إنجاز كبير وهو تغطية مساحة ما يعادل "مليار متر مربع" من البلاط وبيع ما يزيد عن 50 مليون قطعة من أطقم الحمامات إلى جميع أنحاء العالم، وفضلاً عن ذلك تعد الشركة أسرع مصنع للسيراميك لتحقيق هذا الإنجاز منذ إنشائها في غضون عقدين من الزمن.

وتم اعتماد سيراميك رأس الخيمة من خلال شهادتي "أيزو" وهما: 2008:ISO 9001 و 2004 :1ISO 1400. وفي العام 2007، حصلت الشركة على تصنيف (AA)، واحتلت مرتبة متقدمة بين أفضل أربع علامات تجارية في الإمارات العربية المتحدة من قبل مجلة "براند فاينانس ميدل إيست" Brand Finance Middle East التي تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها. وحصلت سيراميك رأس الخيمة أيضاً على جائزة أفضل شركة للسنة في العام 2004 من قبل جوائز "أرابيان بيزنس" Arabian Business Awards ، كما منحت جائزة "إم آر إم" للأعمال عن قطاع الصناعة MRM Business Award for Manufacturing، وهي الجائزة الأرفع لهذا القطاع في دولة الإمارات.

ومنحت سيراميك رأس الخيمة جائزة الابتكار تقديراً لمجموعتها الثورية من منتجات البلاط التي تحمل اسم "راك سلِيم"، ضمن جوائز "كينغ فيشر سابلايرز" Kingfisher Supplier’s Awards في هونغ كونغ في العام 2010. وفازت الشركة بجائزة أفضل علامة تجارية وأفضل صاحب عمل في آسيا في عامي 2011 و2012 على التوالي، وجائزة التميز للعلامات التجارية للعام 2013 في جوائز "سي إم أو" الآسيوية CMO التي تم تنظيمها من قبل مجلس "سي إم أو" ومقره الولايات المتحدة، تقديراً لتميّز الشركة في مجالي العلامات التجارية والتسويق. وفازت سيراميك رأس الخيمة بجائزة أفضل شركة مبتكرة في جوائز ريادة الجودة الآسيوية للعام 2012 في دبي. وتمكنت الشركة من الحفاظ على لقبها "سوبربراند" على مدى السنوات الخمس الماضية على التوالي في المنطقة.

ونالت سيراميك رأس الخيمة التكريم أيضاً بمنحها جائزة أفضل علامة تجارية وجائزة المسؤولية الاجتماعية للشركات خلال قمة وجوائز قادة الأعمال للشرق الأوسط التي استضافتها دبي في العامين 2010 و2011 على التوالي، وهي جوائز تقديرية لعقود من التميز في العمل. كما منحت الشركة جائزة العلامة التجارية الواعدة في آسيا في القمة الآسيوية للعلامات التجارية والقيادة 2013 في دبي وكذلك فازت أيضا بجائزة الريادة في السوق في جوائز الريادة الآسيوية 2013.

والجدير بالذكر أن سيراميك رأس الخيمة عضو مؤسس لمجلس الإمارات للمباني الخضراء الذي يدعم تطوير المباني المستدامة في الدولة، كما منحت الشركة شهادة الأداء البيئي من وزارة البيئة والمياه في الإمارات تقديراً لجهودها الناجحة والتزامها بمعايير ولوائح حماية البيئة. من جهة أخرى كرمت هيئة الأوراق المالية والسلع الشركة لالتزامها بالشفافية وفقاً لأفضل مقاييس الممارسات الدولية.

كما قدمت الشركة تقريرها الأول للاستدامة وفق إطار المبادرة العالمية لصياغة التقارير GRI الذي يصف الشفافية والحوكمة التجارية ومبادرات المسؤولية الاجتماعية التي تلعب دوراً مهماً في المساهمة في الاقتصاد والمجتمع والبيئة. وبذلك، تصبح سيراميك رأس الخيمة أول شركة مصنعة للسيراميك في المنطقة تنتج تقرير الاستدامة القائم على المبادرة العالمية لصياغة التقارير.

وعلاوة على كل ما ذكر، توفر سيراميك رأس الخيمة حلولاً متكاملةً ومتنوعة، تشمل منتجات المواد اللاصقة والجص عبر شراكاتها مع شركات عالمية مختلفة، مثل مشروعها المشترك مع شركة "لاتكريت إنترناشيونال إنك" Laticrete International Inc الأمريكية لتأسيس شركة "لاتكريت راك"، ومشروعها المشترك مع شركة "كلودي" Kludi الألمانية لتصنيع مجموعة من الصنابير والحنفيات وغيرها من المستلزمات الصحية تحت اسم العلامة التجارية "كلودي راك" Kludi RAK، إضافة إلى الأصباغ الصديقة للبيئة تحت العلامة التجارية "راك بينتس" RAK Paints و "راك بورسلان" RAK Porcelain، التي هي مجموعة من منتجات أدوات المائدة التي تستهدف قطاع الضيافة الراقي. وتسهم جميع هذه الشركات التابعة في تعزيز العلامة التجارية لشركة سيراميك رأس الخيمة عبر تقديم خدمات متكاملة ذات قيمة مضافة لعملائها.